گوناگون

وثيقة عثمانية تثبت ان ملك البحرين من اصول فارسية

البحرين (اسلام تايمز) - حملة الهرج والمرج حول أصالة الشعب البحراني وتاريخ البحرين الحقيقي لن تغير من الحقيقة شيئ، التاريخ بمصادره ومراجعه وآثاره كلها تثبت بلا شك ان البحارنة هم ابناء البحرين منذ ما قبل الاسلام وحتى يومنا هذا .

وهنا ننقل لكم وثيقة نادرة وهي ردا على (حمد عيسى) وكذبته حول مجيئ الشيعة مع اجداده من الزبارة وهي كذبة اضحكت الجميع حتى اتباع النظام نفسهم .

هذه الوثيقة تفحم حمد وغيره وتعود الى الفترة العثمانية وتثبت ان آل خليفة اصلهم ايرانيين كما يذكر اكثر من مصدر، وننقل هذه الوثيقة وترجمتها وملاحظات حولها ثم ننقل موضوع اخر للباحث السعودي جلال الهارون ويتحدث عن سكان الخليج والبحارنة .

صورة الوثيقة العثمانية المؤرخة بسنة 1113هـ 1701م :


ترجمة الوثيقة

من : والي البصرة علي باشا

بخصوص ذلك أحيطكم علما، يوجد على شواطئ العجم محل أسمه البحرين، يقوم العجم في هذا المكان بالتعرض لأهله بأنواع الضغوطات والمعاملة السيئة، ويهتم العجم بهذا المكان اهتماما كبيراً.

هناك أيضاً عشيرتان تتبعان لإدارة العجم وهما عشيرة العتوب وعشيرة الخليفات من أهل المذهب الشافعي والحنبلي ويسكنون في مكان قريب من بندر ديلم ويوجد أيضا بندر اسمه كونك فيه سبع أو ثماني عشائر يطلق عليهم أسم حوله كلهم عرب من أتباع المذهب الشافعي.

أوقع البعض فتنه بين البحرين وبين هذه العشائر الثلاث حصلت بسببها عدوة بينهم ووقعت صدامات في عرض البحر وقتل منهم ثلاث أشخاص غدرا الأمر الذي جعل التجارة والمهاجرين يتخوفون من القدوم إلى البصرة.

أغلب السفن التي تتنقل بين هذه الموانئ في تلك المنطقة هي سفن هذه العشائر الثلاث. وبسبب العداوة يقومون بإطلاق النار على بعضهم البعض إذا تلاقوا في عرض البحر.

وفي أحد الأيام قامت عشيرة حوله بمهاجمت عشيرة العتوب التي هي حليفة عشيرة الخليفات في البحرين وعلى حين غرة قتلت 400 من رجالها واستولت على جميع أموالها. وهرب الناجون من العتوب إلى حلفائهم من الخليفات. ثم اتفق الاثنان العتوب والخليفات على أن ما حدث كان بسبب فتنة العجم الموجودون في البحرين وقالا: لم يبق لنا أمان في البقاء في بلاد العجم بعد الذي حصل، فلنذهب إلى مدينة البصرة التابعة للدولة العلية و بالفعل جاؤوا ودخلوا أراضي البصرة وعددهم ما يقارب 2000 بيت وهم الآن موجودون فيها. وقد جاء إلي أنا مأموركم في البصرة، بعض وجهائهم والتمسوا لأنفسهم طلب البقاء قائلين: أننا من أهل السنة و الجماعة تركنا بلاد الرافضيين، بلاد القزل باش ولجأنا إلى سلطان المسلمين للعيش في أراضيه وأنتم أعلم بما يصلح حالنا.

لم يخصص بعد لهم مكان معين للاستيطان والأفضل أن يبقوا هكذا للنظر إن كانوا سيبقون في البصرة بشكل دائم عندها يخصص لهم مكان للاقامه. يملك هؤلاء ما يقارب 150 سفينة في كل سفينة اثنين أو ثلاثة مدافع وعلى متن كل سفينة بين الثلاثين إلى أربعين مسلح بالبنادق عملهم هو النقل التجار والبضائع بين الموانئ في المنطقة. ومن أجل المصلحة واستمرار عملهم أرسلنا رجالنا إلى عشيرة حوله للتوسط في الصلح بينهم وبين العتوب و الخليفات لأن بقاء الحرب بينهم سوف يضر بالتجار الذاهبين والقادمين إلى البصرة فيما لو استوطنوا لدينا. وفي حال قدوم عشيرة المذكورة و بتحقيق الصلح فان البحر و السواحل سوف يأمن من شرهم. وبعد عقد الصلح سوف يتبين إن كانت العتوب والخليفات سوف تستوطنان البصرة أم لا ولكن هذا غير معلوم الآن .

ترجمة: الأستاذ الدكتور/ زكريا كورشون/ اسطنبول - تركيا

المصدر: مراجع تاريخية كثيرة منها كتاب بيان الكويت لصاحب السمو لشيخ سلطان بن محمد القاسمي (حاكم الشارقة).

رقم الوثيقة 111 في دفتر المهمات وسنتها 1701 وتستطيعون الحصول عليها من الأنترنت .

/ انتهى الخبر /

ارسال نظر

  • سجاد

    این مطالب جز نیش! خاصیت دیگری ندارد. گو اینکه در کسانی که پوست شان کلفت شده، نیش هم افاقه نمی کند.

  • علی

    من که درست و حسابی نفهمیدم لطفا یه ترجمه هم بزارین.

  • سجاد

    این سند در دوره ی ضعف و فتور عثمانی تنظیم شده و ثابت می کند که پادشاهان بحرین، اصالتا ایرانی هستند و استدلال ایشان مبنی بر عربیت تباری شان، کذب است. نکات جالبی هم در باره ی شورش ها و نا آرامی های آن دوره ی بحرین دارد.

  • حسین

    حالا شاید برداشت کرد که ایرانین اما کجای ایران دلیل نمیشه که فارس )عجم(باشن شهرهای جنوبی همه عربند ابوشهر واغلب خوزستان شرق که بلوچند فارس هم مرکز ایرانه پس اینها عربهای اصیل آن منطقه اند وپادشاهی حق اونهاست چه عادل باشن چه ظالم !

نمای روز

داغ

صفحه خبر - وب گردی

آخرین اخبار

اخبار مرتبط سایر رسانه ها
    اخبار از پلیکان
    تمامی اخبار این باکس توسط پلتفرم پلیکان به صورت خودکار در این سایت قرار گرفته و سایت پارسینه هیچگونه مسئولیتی در خصوص محتوای آن به عهده ندارد